تركستان

أهلا
تركستان

هذا المنتدى خاص بالتركستانيين في السعودية أو مايعرف ب البخارية و عام لجميع من هم من تركستان و غيرها من البلدان و الدول من عالمنا التركي الكبير.


    دعوة لفتح خط ملاحي مع البحرين وإعادة تشغيل ميناء الخبر

    شاطر

    Tengri

    المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    دعوة لفتح خط ملاحي مع البحرين وإعادة تشغيل ميناء الخبر

    مُساهمة  Tengri في السبت مارس 20, 2010 1:55 pm

    دعوة لفتح خط ملاحي مع البحرين وإعادة تشغيل ميناء الخبر
    مطالبات بحرينية بفتح فروع لبنوكها في المملكة

    الدمام: مشعل العنزي

    كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي البحريني خليفة الدوسري عن اقتراح سعودي بفتح خط ملاحة بحري بين المملكة والبحرين؛ كما كان يعمل فيه بالسابق بواسطة عبارات لنقل الركاب والسيارات، بحيث يعاد تشغيل ميناء الخبر من جهة السعودية.
    وقال الدوسري خلال اجتماع المجلس يوم الأربعاء الماضي: إن المقترح لقي ترحيبا من الجانب البحريني، وعلى إثر ذلك طرح البحرينيون إنشاء رصيف في الجهة المقابلة من جهة البحرين.
    وتم البحث في الخيارات القابلة للتطبيق للمساهمة في تخفيف العبء على جسر الملك فهد، منوها إلى أن هذا الإجراء سوف يساهم مستقبلا في نقل البضائع بين المملكتين، وتقليل الضغط على الجسر ويشجع على زيادة السياحة بين البلدين.
    وذكر الدوسري أن المجلس ناقش ربط البلدين بخط سكة حديدية، حيث ذكر الجانب البحريني أن تنفيذ الخط سيكون نواة لربط دول الخليج بالسكك الحديدية، فيما سيتم ربط الإمارات وقطر بالبحرين.
    وأشار الى أن الجانب السعودي طرح فتح مجال المنافسة لعدة شركات تأمين للحصول على خدمة أفضل، وكذلك المساواة في التأمين بين مواطني المملكتين من حيث فترة التأمين والحد الأدنى من الساعات للتأمين، منوها إلى أنه يفرض على القادم من السعودية التأمين لثلاثة أيام أما القادم من البحرين فيلزمه التأمين ليوم واحد كحد أدنى.
    وقال الدوسري إن الجانب البحريني طرح مقترحا لعقد مؤتمر اقتصادي مشترك لتناول الرؤى والفرص الاقتصادية والاستثمارية في البلدين، حيث استجاب الجانب السعودي، واقترح أن يكون مكان انعقاد المؤتمر في الرياض، فيما رحب الجانب البحريني بهذا الاقتراح، وطالب بالسماح بفتح فروع للبنوك البحرينية في السعودية.
    وأفاد الدوسري بأن الإحصاءات تشير إلى أن إجمالي الصادرات السعودية إلى البحرين بلغ نحو 35,4 مليار ريال للعام 2008 مقارنة بـ11,5 مليار في عام 2004، بينما بلغ إجمالي واردات السعودية من البحرين في العام نفسه 4,4 مليارات ريال مقارنة بـ1,9 مليار في عام 2004، وبلغت الاستثمارات البحرينية السعودية المشتركة المرخص لها والمقامة في السعودية نحو 13 مليار ريال، وهذه الإحصائيات تبين أن حجم التعامل يحتاج إلى مراجعة للوصول إلى المأمول، خاصة في ظل العلاقة المتينة والرغبة الجادة في زيادة تبادل الاستثمارات بين البلدين والتي يلزم تعزيزها والرقي بها من خلال تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، وسوف يكون المجلس أداة مهمة في الدفع بالعلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التجارة البينية واستكشاف الفرص الاقتصادية والبحث في الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

    جريدة الوطن

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:45 pm