تركستان

أهلا
تركستان

هذا المنتدى خاص بالتركستانيين في السعودية أو مايعرف ب البخارية و عام لجميع من هم من تركستان و غيرها من البلدان و الدول من عالمنا التركي الكبير.


    اللغه الثانيه للاطفال

    شاطر

    Tengri

    المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    اللغه الثانيه للاطفال

    مُساهمة  Tengri في الإثنين مارس 29, 2010 1:00 pm


    تشير الابحاث الى ان تعلم الاطفال لغة ثانية خلال تعليمهم الابتدائي وحتى في المراحل التمهيدية تؤثر بشكل ايجابي على تطور مهارتهم اللغوية, ينعكس ذلك وبشكل ايجابي على تحصيلهم التعليمي العام. ذلك انه من خلال تعلم انظمة لغتين في مرحلة مبكرة, فان الطفل بلا شك سيفكر بتأمل في اوجه التشابه والاختلاف بين لغته الام واللغة الثانية, ومن هنا فانه قطعا سيحقق فهما لغويا اعمق وبالتالي فان قدراته في استخدام اللغة بقصد التواصل مع الاخرين او بهدف التعلم ستكون اكثر فعالية, بالاضافة الى ان هناك الكثير من الابحاث العلمية الرصينة نذكر منها دراسة كارل جي بي, التي تؤكد ان الطفل حينما يتعلم القراءة والكتابة بلغتين مختلفتين فانه بتلقائية سيكتسب مهارة التفكير النقدي, بمعنى انه سوف يقارن ويقابل بين اساليب كلا اللغتين وسيتفحص بالتالي الكيفية التي تقدم بها الحقائق في كل لغة, ما يعني تطوير قدراته التفكيرية النقدية.
    الكثير من الابحاث الان تؤيد فكرة الفيلسوف الالماني جيوث, حيث يقول: "الشخص الذي لم يتعلم الا لغة واحدة, هو حقيقة لم يتعلمها كما ينبغي". فالابحاث تشير ايضا الا ان الطفل الذي يتعلم لغتين, تكون شخصيته مرنة ويفكر بشكل مرن كذلك,وذلك لانه يتعامل مع المعلومات من خلال نظامين لغويين مختلفين. حسب كارل. وهذه حقيقة تعتبر من اهم السلوكيات التي يهدف التربويين الى غرسها في النشىء, فالشخصية المرنة ليس فقط مسالمة ومتقبلة بطبيعتها للحوار والنقاش بل الاهم قدرتها على التكيف مع المتغيرات, وبهذه الخصائص التكوينية المرنة تستطيع ان تبني علاقات واسعة تمكنها من تحقيق النجاحات العملية والاجتماعية. (راجع دراسة روزن باش 1995)

    خاطرة: ان الاسثمار الاقتصادي الحقيقي لآي امة يبدأ من استثمارها في التعليم..
    والله من وراء القصد..

    د.سالم موسى - كلية اللغات والترجمة - جامعة الملك خالد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 27, 2017 11:37 am