تركستان

أهلا
تركستان

هذا المنتدى خاص بالتركستانيين في السعودية أو مايعرف ب البخارية و عام لجميع من هم من تركستان و غيرها من البلدان و الدول من عالمنا التركي الكبير.


    «التربية» تستعين ب«السواعد الصينية» للاستغناء عن المباني المستأجرة

    شاطر

    Tengri

    المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    «التربية» تستعين ب«السواعد الصينية» للاستغناء عن المباني المستأجرة

    مُساهمة  Tengri في الإثنين مارس 29, 2010 1:23 pm

    63% من مدارس التعليم العام حكومية
    «التربية» تستعين ب«السواعد الصينية» للاستغناء عن المباني المستأجرة




    الرياض، تقريرـ سحر الرملاوي

    تشكل المباني المدرسية المستأجرة أحد أكبر هموم العملية التعليمية نظراً لما يسببه المبنى المستأجر المعد اساسا للسكن من مشاكل بسبب تكدس فصولها الصغيرة وضعف الصيانة فيها وعدم جاهزيتها بشكل عام لبيئة مدرسية صحية.

    ومع تضارب الارقام والاحصائيات ذات العلاقة واختلاف تصريحات المسئولين من وزارة التربية والتعليم حول حقيقة جهود الوزارة في القضاء على استئجار المدارس لصالح مباني حكومية مصممة أساساً لتكون مدارس، واصبح لزاماً العودة الى منبع الاحصائيات واكثرها مصداقية من قلب الوزارة.

    وأوضح المشرف العام على الاعلام التربوي بالوزارة د.فهد بن عبدالله الطياش أن آخر احصائيات الوزارة تشيرالى ان عدد المباني المدرسية للبنين هو (5537) مدرسة منها (3001) مدرسة مستأجرة، فيما بلغ عدد مدارس البنات (4637) منها (2996) مدرسة مستأجرة، وبالتالي يكون اجمالي عدد المباني المدرسية الحكومية (10174) مبنى بنسبة 62.9% مقابل (5997) مبنى مستأجر بنسبة 27.1% وفقا للتقرير الصادر من وكالة الوزارة للمباني.

    مشروعات قيد الانشاء

    وقال د.الطياش أن المشاريع المدرسية التي تحت التنفيذ للبنين(1562) وللبنات (1640) وأن قيمة عقودها بالتقريب 11 مليارا، واجمالي عدد المشاريع التي تحت التنفيذ (3202) مشروعا بقيمة حوالي 21 مليار ريال.

    واضاف بأن عدد المباني المستأجرة التي لم يتم اعتماد مشاريع عليها للبنين (1459) وللبنات (1824) وان عدد المباني المدرسية المستأجرة التي عدد طلابها او طالباتها اقل من 50 طالب طالبة، للبنين (424) وللبنات (848) وأن اجمالي عدد المباني المدرسية المستأجرة المستهدفه في خطة الاستغناء للبنين (1035) وللبنات (976) وان اجمالي اعداد المباني المدرسية المستأجرة التي لم يعتمد لها مشاريع ومستهدفه في خطة الاستغناء (2011) مبنى مستأجر بالتقريب.

    و قال د.الطياش ان جميع المشاريع سيتم تنفيذها عن طريق شركة صينية بعد موافقة المقام السامي لعام 1430ه ،عددها (200) مبنى مدرسي للبنين والبنات.

    خطة الوزارة

    وأضاف د.الطياش أن الوزارة تتبع منهجا نحو المباني المدرسية يتلخص في وضع خطة للاستغاء عن المباني المستأجرة بتعليم البنات تقوم على أساس توقيع محاضر استغناء مع كل ادارة تعليم بتحديد احتياجها من المشاريع، على ان يتم تحديث محاضرالاستغناء سنويا مع كل ادارة تعليم بعد صدورالميزانية وتحديد المشاريع المخصصة لها، مشيراً إلى أن عدد ادارات التربية والتعليم التي وقعت محاضر بالاستغناء عن كافة المباني المستأجرة لديها بعد تخصيص احتياجها من المشاريع بنهاية ميزانية العام 1430/1413 قد بلغ (30) ادارة تعليم للبنات، موضحاً أن تطوير اداء الجهاز الفني بالوكالة وادارات التعليم يتم على اساس رفع كفاءة و تأهيل المهندسين والفنين في مختلف التخصصات وذلك بالتوسع في الابتعاث الداخلي والخارجي للحصول على مؤهلات عليا وعمل دورات تدريبية للمهندسين والفنيين ، مع وضع خطة شاملة لجميع المهندسين والمراقبين والفنيين لتلقي دورات متخصصة في مجال عملهم، حيث ان برنامج الابتعاث والتدريب بالوزارة لا يشمل المهندسين و الفنيين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 9:18 am