تركستان

أهلا
تركستان

هذا المنتدى خاص بالتركستانيين في السعودية أو مايعرف ب البخارية و عام لجميع من هم من تركستان و غيرها من البلدان و الدول من عالمنا التركي الكبير.


    اضحك مع مجسماتنا!

    شاطر

    Tengri

    المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    اضحك مع مجسماتنا!

    مُساهمة  Tengri في الثلاثاء مارس 09, 2010 11:36 pm

    اضحك مع مجسماتنا!

    كل شعوب العالم تشرب القهوة.. من جبال آسيا وحتى شواطئ القارة الأمريكية.. لكننا لم نشاهد على الطبيعة ـ أو عبر التلفزيون ـ في أي من شوارع الغرب والشرق مجسما في أحد الميادين العامة لـ"فنجان قهوة"!
    وكل شعوب الأرض على مر التاريخ تزرع الشاي وتقطفه وتشربه، لكننا لم نر في أي شاطئ من شواطئ العالم مجسما لإبريق شاي! وفي تركيا حيث القهوة التركية اللذيذة لم نشاهد في شوارع إسطنبول مجسما لـ"ركوة القهوة النحاسية"! حتى في باريس أم العطور في العالم لم نشاهد مجسما لـ"مرش عطر" أمام سيفورا في الشانزليزيه أو مبخرة في الحي اللاتيني!
    وحدنا في المملكة ـ الشمال بالذات ـ تمتلئ شوارعنا ومياديننا العامة بـ"المواعين"، والأواني المنزلية!
    سجل عندك: دلة.. إبريق شاي.. فنجان قهوة.. مبخرة.. مرش عطر ـ ماذا بقي؟! ـ محماسة قهوة.. منفاخ جمر.. قربة.. نجر! أدعم رأيي اليوم برأي لأخي العزيز فهد السلمان الذي تساءل قبل أيام عن سر استخدام الشركة الراعية لرالي حائل لـ"القربة" شعارا للرالي! لا ألوم العزيز "السلمان".. لكنني أيضاً في المقابل لا ألوم الشركة الراعية وهي تشاهد شوارع منطقة حائل تمتلئ بالأواني المنزلية.. حتى "الصحون" صنعوا منها مجسمات ولا ينقصها سوى المفاطيح! والأمر ليس مقصورا على حائل ومحافظاتها، فهناك محافظات الحدود الشمالية، ومحافظات القصيم وغيرها.. والطريف أن بلدية المجمعة أرادت أن تتميز عن الجميع فكانت كمن أرادت تكحيل العروس فأعمتها، حيث وضعت مجسما لبرج المملكة وبرج الفيصلية في مدخل المحافظة الجنوبي!
    الخلاصة: ليت وزارة الشؤون البلدية والقروية تقوم بحملة شاملة لتنظيف شوارعنا ومياديننا العامة من هذه الأواني المنزلية و"المواعين" والدلال والأباريق والمباخر!
    لدينا أمثلة كثيرة لمجسمات جميلة باتت معالم مهمة.. أبرزها مجسم الكتاب الشامخ في بوابة جامعة الملك سعود، والذي أصبح أحد أبرز معالمها.. وهناك المجسمات الجميلة على كورنيش جدة. والسؤال: لماذا لا تتاح الفرصة للتشكيليين والهواة لنشر إبداعاتهم وأفكارهم في الميادين العامة؟!

    صالح الشيحي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 9:15 am