تركستان

أهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تركستان

أهلا

تركستان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تركستان

هذا المنتدى خاص بالتركستانيين في السعودية أو مايعرف ب البخارية و عام لجميع من هم من تركستان و غيرها من البلدان و الدول من عالمنا التركي الكبير.

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟

Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

المساهمات : 101

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ Empty لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟

مُساهمة  Sultan Uyghur الخميس أبريل 15, 2010 10:23 pm

مدينة بخارى موجودة في أزبكستان حالياً
    فلماذا تم تسمية الجميع وحتى الموجودين في تركستان الشرقية بالبخاريين بالرغم بأن لغة أهل مدينة بخارى هي الفارسية وأعتقد أن هناك خطأ في التسمية فلابد لكل إنسان أن يلقب باللقب الصحيح الذي يدل على الإنتماء للأرض التي هو عليها فالبخاريون هم ساكني مدينة بخارى والذين ينتمون إليها وكذلك ينتمي إليها الإمام البخاري يرحمه الله 0
    أرجو تصحيح ذلك وإفادتنا عن مدى صحة ذلك من عدمه ليتطلع الجميع عليه 0
    ولكم خالص شكري وتقديري

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سؤال جميل وكنت اتمنى منك انك كتبة هذا السؤال في موضوع لوحده مستقل عشان مانلخبط الموضوع الحالي لكن راح أجاوبك.

اللي من تركستان الشرقية هم أويغور
    واللي من أوزبكستان هم اوزبك

الأويغور قبيلة تركية كبيرة جدا وقديمة واتفرع منها الاوزبك يعني الأويغور و الأوزبك واحد لافرق بينهم وعشان كذا اشكالنا ولهجتنا كلها سوا بس اختلاف بسيط في شوية كلمات وفي طريقة النطق.

هذي المقدمة بس عشان تعرف اننا واحد مهما كانت الأختلافات الحالية.

اما بالنسبة للقازاق و القيرغيز و التتار و التركمان و غيرهم فهم من عرقنا التركي برضو لكن قرابت الأوزبك والأويغور مختلفه وأقرب لبعض فأي زواج بينهم مثلا لا يعد اختلاط او مكس على قولتهم لأنهم واحد كما ذكرنا.

تسمية بخاري, طبعا هاذي الكلمة تجمعنا بس هنا في السعودية يعني ماتقدر تستخدمها في البلد الا اذا كنت من مدينة بخارى يعني لو كنت مثلا طاشكندي ورحت البلد وقلتلهم انا بخاري فراح يحسبوك انك من مدينة بخارى ! يعني احنا ككل نعرف بالبخارية في السعودية فقط وانا اقلك ليش, روسيا هجمة على تركستان الغربية اللي هيا اليوم اوزبكستان و قيرغيزيا و كازخستان وتركمنستان وكلهم طاحو تحت الأحتلال قبل تركستان الشرقية لأن روسيا هجمت على تركستان الشرقية في نفس الوقت اللي أخذو فيه تركستان الغربية لكنهم ماقدرو على الأويغور, لذلك كان اول المهاجرين من بلدنا بقسميه الغربي و الشرقي هم اللي من تركستان الغربية و كانو اغلبهم من أوزبكستان و تحديدا بخارى ! فجو السعودية وصار اي واحد من اوزبكستان سواءا من مدينة بخارى ولا من غيرها ينقاله بخاري خصوصا انو زي مانعرف ان الأمام البخاري من بخارى وهذا زاد من شهرة الكلمة على اساس انو هذولي الناس يرجعو من الأمام البخاري, بعدها بفترة طويلة الصين قامت بالهجوم المتكرر على تركستان الشرقية و تم اصطياد جيوشهم بكل بسالة من الأويغور لذلك تم الأتفاق بين الروس والصينين على التعاون لأحتلال تركستان الشرقية وتم ذلك للأسف وبعدها بداأت العوائل الأويغورية بالهجرة اللي راح تركيا بحكم انهم من جنسنا و اللي راح السعودية فقط لأن بها بيت الله مو عشان النفط و الفلوس خلي بالك وحتى هذا الكلام ينطبق على الأوزبك لمن جو السعودية.
    فالمهاجرين الجدد من الأويغور في السعودية صار ينقلهم برضو بخارية من قبل الناس العاديين على اساس ان كلهم من المنطقة نفسها لكن بين الأوزبك و الأويغور كانو ينادو بعض بأسماء مختلفه بحكم انهم أدري شوية بأصول بعض أكثر من العرب.
    يعني الأويغور ينادو الأوزبك بالبخارية أو الأنجلق نسبة الى مدينة أنديجان.
    والأوزبك ينادو الأويغور بالقشاقرة نسبة الى مدينة كاشغر.

والتسميات هاذي شبه معقولة لكن المفروض اننا نعرف الصح و نصححه.

فالصحيح اننا كلنا أتراك واذا جيينا نخصص أكثر نقول هذا أويغور وهذا أوزبك وبعدها يجي اسم المدينة او القرية اللي يرجع منها.

وخذ اسم المنتدى مثال, انا اكن كل الأحترام للي سو هاذا المنتدى طبعا لأنه نفع كثير من جيلنا الجديد لكن لي شوية تحفظات على اسم المنتدى اللي هو بخبخ لأن معروف ان هاذي الكلمة اصلا تريقه و زي السبة و مو زي ما الكثير هنا فاهم انها دلع مثلا, هذا للتوضيح.

ايش كمان ؟ لخبطة من كثر الكتابة.

ايوة صح تقول ان لغة بخارى فارسية.

شوف ياعزيزي في ناس اسمهم الطاجك من طاجكستان وهذولي مو اتراك يعني مو من جنسنا, هذولي فرس و الطاجك يرجعو من نفس جنس الأفغان و الأيرانيين وغيرهم, الطاجك و الفرس هم ألد اعداء الأوزبك ! لأنهم الى الأن يقولو ان أوزبكستان أصلا حقة الطاجيك, وطبعا هذا كلام غير صحيح, لكن ايش اللي خلاهم يقولو كذا ؟قبل الأسلام في أوزبكستان و بعدها كانت الثقافة الفارسية وركز على كلمة الثقافة الفارسية مسيطرة على أوزبكستان, يعني لغتهم و شعرهم و فنهم و أدبهم بس مو زواجات واختلاط عرقي فعشان كذا تلاقي كلمات فارسية كثيرة في لغتنا وكمان انتقل الكثير من الفرس وخصوصا الطاجيك الى اوزبكستان و انتشرو في مدنها الكبيرة حتى ان اسامي مدن كثيرة في تركستان عموما للأسف فارسية.

ليش لغة بخاري فارسية لأن أغلب سكانها من الطاجيك الفرس, لكن الأصح أخي اننا نقول ان بخارى تركية أوزبكية لأن أوزبكستان ملك للأوزبك الأتراك.

لذلك انشاءالله اذا اتحررت تركستان الشرقية فعلى الدولة اللي راح تحكم انها تسوي انقلاب ثقافي كامل وترجع كل شي قديم, نترك الحروف العربية الحالية اللي نستخدمها وأي حروف روسيه ونرجع لحروفنا القديمة اللي اجدادنا ابتكروها, حذف جميع الكلمات الدخيلة الفاريسة والروسية و الصينية وابقاء و اعادة الكلمات التركية القديمة في كل شي في المدن في الحديث و في كل متطلبات الحياة.

ياعزيزي انتا تعرف انو اصلا اصلا المفروض حتى اننا مانقول تركستان ؟!!

لأن تركستان مركبة من كلمتين ترك + ستان وكلمة ستان فارسية تعني بلد و تركستان تعني بلد الأتراك

وكلمة ستان اللي هي بلد عندنا كلمات تركية كثيرة ليها مثلا iye أو ally وغيرها يعني بدل مانقول Turkistan نقول Turkiye او Turk ally عندنا كلماتنا فليش نستخدم كلمان الأعداء ؟

عشان كذا انا دائما احرص على كتابة كلمة Uyghuriye أو Turkiye بدل Turkistan .

البلد يبغالها شغل جامد ياصاحبي.

اتمنى اني افدتك و افدت الجميع واي سؤال و اي تصحيح في معلوماتي فأنا جاهز.

سلطان أويغور
    Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ Empty رد: لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:22 am

هاذي بعض الصور المتعلقه بالموضوع واللي يقرا ردي الأول يقدر يتابع سطر بسطر مع الصور عشان يفهم أكثر تحياتي لكم و أي أحد عندو أسئله عن الرد الأول أو هاذي الصور لا يتردد.

خريطة تركستان الشرقية Eastern Turkistan وموضح عليها مدننا الحبيبة

وهنا تركستان الحبيبة بعد الأحتلال الصيني لها و دي خريطة الصين كلها معاها تركستان وتلاقوها لونها أصفر اكبر وحده مكتوب عليها Xinjiang ودا الأسم الجديد حقها اللي سموها بيه الصينين وبالنسبة لخريطة الصين شوفو كل الأجزاء اللي بالأصفر اصلا مو من حق الصين وتعتبر محتلتها زي التبت وطبعا في غيرها أجزاء من اللي لونهم وردي اصلا كمان مو حقة الصين.

علم تركستان الشرقية و عليه الذئب اللي في بلدنا نحترمه و نعزه لأنه كان مقدس عند أجدادنا الأتراك الأول و يعتبر رمز لكل الأتراك

صورة تبين جميع الفروع و القبائل التركية اللي من جنسنا و في الصورة القازاق و القيرغيز و غيرهم

خريطة تركستان الغربية اللي فيها أوزبكستان قازاخستان تركمنستان و اوزبكستان والحين هاذي دول مستقلة بعد ما اتحررت من الأستعمار السوفييتي الروسي و انشاءالله ترجع وجده اما تركستان الشرقية تقدرو تشوفوها على اقصى يمين الصورة UYGHURISTAN

خريطة الأتحاد السوفييتي وهوا محتل كل شمال اسيا مع بلداننا سيبيري و ياقوتيا و تركستان الغربية

وهاذي الخريطة تقريبا عام 1990 لمن اتحررت منها تركستان الغربية وصارت عدة دول باسم اوزبكستان و غيرها و كمان شوفو في يسار الخريطة استقلت كمان اوكرانيا و لاتفيا واستونيا وغيرها لكن لسا في كثير ناس و دول و اجناس تحت الأحتلال الروسي الله يحرق الروس وعرقهم السلافي الحقير

وهاذي الصورة توضح روسيا الحقيقة واللي المفروض تصير, كل هاذي الأجزاء المفروض تستقل عنها و تصير زي في الصورة و طبعا نصها حقتنا ملك للجنس التركي ملك للياقوت و السيبيرين و التتار و هذولي كلهم مننا وشوفو الجزي اللي في اليسار اللي مكتوب عليه Moscovia هاذي بس بلد الروس الحقيقية بس و الباقي كله محتلينو

خريطة توضح تركستان الشرقية بعد احتلال روسيا لتركستان الغربية واستعداد كل من روسي و الصينا للهجوم على تركستان الشرقية

هاذي خريطة طاجيكستان Tajikistan والطاجيك ماهم من جنسنا و لاقربولنا بل هم من أقرباء الأفغان و الأيرانين والبكستن و طقتهم

وهاذي خريطة توضح ايران و الطاجك و الأفغان و الباشتون و الأكراد وغيرهم كدولة واحده وعرق واحد و في الخريطة طبعا اعتداء على اراضي تركيا و اذربيجان و أوزبكستان و تركمنستان اللي هي اراضينا.

بالنسبة لأفغانستان ففيها كثير اعراق و مجموعات, يعني فيهل الطاجيك و البشتون و غيرهم من المجموعات الأيرانية و هذولي مايقربولنا و لا هما مننا و برضو فيها من عرقنا التركي زي الأوزبك و التركمان و القيرغيز و غيرهم, ثانيا زي ما في ناس هاجرو زينا للسعودية عشان الحرب ففي كثير مننا هاجرو لأفغانستان.

يعني مو كل ما ينقال افغاني يعني مننا, ممكن يكون ايوه وو مكن يكون لا و اللي يتريق ويقول افغاني و مادري ايش اصلا هوا مريض نفسي و مافي احد في الدنيا يتريق على احد تاني الا عشانو ناقص ولا اقلك جيبيلي اسم اللي يتريقو و انا اطلعلك كل فضايحهم مهما كانو و اقلك عليها لووول

أتمنى اني افدتك و خليكي دايما زي ما انتي فخورة انك أوزبك ترجعي للعرق التركي
    Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ Empty رد: لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:24 am

السلام عليكم
    عندي شوية اسئلة اذا امكن؟؟؟
    هل كان البخاريه الاصل لون شعرهم شقر ولان اصبحو باشكال اسيويه بسبب التجانس وتخالط الانساب مع الصينيين؟؟

الحبشين احتلو اليمن قديما لمدة 500 سنة, هل نقدر نقول ان اليمنين مختلطين بالأنساب مع الحبشين؟ الصينين احتلو تركستان اذا عديناها تقريبا 3 او 4 مرات و وكل وحدة منهم تقريبا 15 الى20 سنة والأن محتلينها تقريبا 60 سنة يعني لو جمعناهم كلهم يطلعو تقريبا 115 او 120 سنة و ماننسى انها متفرقة و في كل مرة بينطردو زي الكلاب و انشاءالله طردهم قريب فهل 120 سنة متفرقة نقدر نقارنها ب 500 سنة زي اليمن مع الحبشيين؟ ماكان و لا في تجانس مع الصينين ابدا لأن الصينين و الترك أعداء من بداية الحياة على هذه الكوكب,وحتى لو رحتي الأن تركستان الشرقية المحتلة من المجرمين الصينين حتلاقي او مافي زواج ابدا و في كل مدينة يكون الأويغور و الصينين كل منهم في حارة منفصله و كأن كل مدينة مقسومة قسمين.

الترك و الأويغور القدماء اجداد التركستانين او البخارية الحاليين يقال بأن شعورهم كانت أصفر و بني و حتى أحمر و حتى لون العيون لكن شكل الوجه هوا نفسه العيون الوسط و الخشم الواقف, اما ذا كان في ناس عيونها اصغر وشكل الوجه يختلف ففي زي القازاق و القيرغير و ترك سيبيريا لكن هذا مو شبه بالصينين, هذا الأختلاف حاصل بسبب البيئه و الجو اللي عاشو في لسنوات طويله, ولو تدققي اكثر راح تلاحظي الفرق, زي الأوروبيين لمن يشوف مثلا ايراني و باكستاني و بنقالي و سعودي ويمني لابسين نفس اللبس راح يقول انهم واحد.

مو اي واحد عيونو وسط و لا صغيرة نقول عنو صيني ! هذا فيه ظلم لأبناء اسيا الأخرين زي الكوريين و اليابانين اللي ابدا عرقيا مالهم دخل بالصينين و لا حتى كمان نقدر نقارن الأندونوسيين و غيرهم بالصينين.

ختام الكلام ان الترك و الأويغور مالهم اي اشتراك عرقي او غيره مع الصينين.

صور لأطفال ترك أويغور

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ 797205080_b9a6718b91

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ Uygur-Boy

صور لأطفال هان صينين

لماذا نسمى " بخاريين " ونحن من تركستان الشرقية ؟ Chinese-boy_~IE041-059

ها؟ في فرق ولا لا ؟ الأعمى بس اللي يقول مافي فرق.

على فكرة انا ولدي اشقر و انا لمن كنت صغير كان شعري بني فاتح و الأن غامق.
    Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:27 am

انا من اصل اوزبكي قوقوندي وزوجي قشقري وماتتخيلو قد ايش كان استقبالي من قبل القشقر مررة مايبغوني وزعلانيين انو ولدهم القشقري اخد قوقندية طبعا العجايز( زعلانين من ام زوجي ليش تزوج ولدها من دي العيلة )
    فعشان كدا افضل انو يقولو بخارية بغض النظر من اي بلد لان العنصرية لسا فيه حتى الهجرة ماقربتهم من بعض

هذا رايي

وبعدين اننا ننسب للبخاري نسبة للامام البخاري هدا شرف كبير لنا

العنصرية في ما بيننا موجودة وهذا شي عادي موجود بين كل البشر و حتى هنا لمن اواحد ياخذ من قبيلة ثانية بتصير نفس الحكاية فهذا شي عادي و وكلنا واحد والعنصرية و التفرقة ما بدأت الا عن انقسامنا لأمارات وولايات كل مدينة لوحدها و عدهاجا الأحتلال الروسي اللي غذا هذا الشي.

الأفضل اننا ما نقول على نفسنا بخاري و السبب ذكرته اكثر من مرا فيكذا موضوع لأن الأفضل اننا نقول تركستانين لأنها الأصح و ادق.
    Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:28 am

طيب انا لمن اودي اولادي للمستشفى اتكلم مع الممرضات الفلبينيات فلمن يشوفني اتكلم بللغة الانجليزية معاهم يحبو يتعرفو عليا فاول شي يقولولي هوا انتي مو سعودية انتي من فين ؟؟؟؟؟؟
    فاقلهم انا من اوزبكستان مايعرفوها واجلس بس اوصف فين مكانها في الخريطة في النهاية اقلهم روسيا واحكيهم القصة موعرفينها خلاص يعرفو روسيا وانتهينا
    على العموم انا ماني عنصرية جدا واحب اقول انا من ارض الحجاز اتولد واترعرعت فيها اعشق ترابها واعشق هواها

تقوليلهم من روسيا ! هذا اللي مودينا في دهية! هذا واحد من الأسباب اللي بتخلي الناس ما بتعرف احنا من فين للأسف! غلط غلط غلط أختي أم ابراهيم يعني بالله ترضي انك تنسبي نفسك و اولادك لناس قتله و مجرمين قتلو اجدادك و احتلو ارضك بس عشان ترضي ناس ما يعرفو شي في الجغرافيا! خلاص قولي أوزبكستان وعساهم ما فهمو ! الحين مثلا فلسطين محتله من اسرائيل و لمن تدوري اسم فلسطين في الخريطه ما تلاقيه بتلاقي اسرائيل و في ناس كثير في الغرب ما يعرفو ايش هيا فلسطين فهل قد سمعتي احد فلسطيني يقول انه من اسرائيل اذا احد قله انا ما اعرف فين فلسطين! وبعدين ايش دخل حب الحجاز و السعوديه في املوضوع ! هذا الكلام ما يبغاله نقاش! السعودية بلدنا و ارضنا اللي اتولدنا فيها بس برضو هذا ما يخلينا ننسى احنا من فين جينا !

الكلام للجميع لمن احد مايعرف فين اوزبكستان و تركستان اشرح ياخي! هل فيها شي! مافيها شي ابدا بالعكس هذا واجبك الا عاد اذا كنت تستحي فأنا انصح ان الواحد يروح يغير لقبو الأخير و يحط محمد و لا عبدالمحسن و يمر بالمرة على دكتور تجميل يغير لون بشرتو وحجم عيونو.

أختي أم ابراهيم الرجاء عدم الأستهانه بالموضوع لأن لو الأولاد سمعونا نقول زي ما بتقولي فراح هما كمان يسو نفس الشي ويقول اللي بتقوليه و احنا هذا الشي ما نبغاه احنا نبغاهم يعرفو اصلهم و يفخرو فيه ما نبغاهم يستعرو منو و يجيهم عقد, الله يحفظهم و يوفقهم.
    Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:29 am

انا معاك يا سلطان
    في كتير ناس بيستهينو بهادي الامور ..
    وللاسف دا بيؤثر في الجيل الجديد
    وانا نفسي في اشياء كتيرة اتعلمتها من اهلي غلط ..
    لازم الانسان يكون عندو ثقة في نفسو واصلو

Sultan Uyghur
    Sultan Uyghur

مُساهمة  Sultan Uyghur الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 1:29 am

والله انا ماقلت اني انا روسية بلعكس انا دايما اقلهم اني انا اوزبكية واشرحلهم موقعنا في الخريطة

وعمري ما اتشرف اني روسية ولا عمري قلت اني روسيا بلعكس انا اعرف انو اي واحد لو قلتلو انا روسية ماراح يجي في بالو الا انهم ناس قتلة وفيها اكبر دعارة والعياذ بلله

بلعكس انا افتخر اني انا بخارية واتشرف كمان بنسبي وكاتبيين نسبنا بلكامل

وعمري ماراح اتخلى عن لقبي اللي اصلا اسم لمدينتي في اوزبك ستان

لدرجة انو الناس احيانا مايعرفو اني انا بخارية لانو شكلي مو بخاري بلمرة فيلخبطو في جنسي عمري ماقلتهم اني انا تركية دايما اقلهم انا بخارية من اوزبك ستان

بس انا بما اني من مواليد المدينة اعشق المدينة واعشق ترابها انت بتقول ايش دخل لا ليها دخل
    من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم فمابالك بسنين الله اللي عايشين فيها في المدينة
    احب اقول اني حجازية مدينية ويرجع اصلي اوزبكية يا زينني ههههه

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 7:22 am